الداخلية: ضبط شركتين فنية وتجارية تتعاملان بغير الليرة السورية

أعلنت وزارة الداخلية أن إدارة الأمن الجنائي ضبطت شركة فنية في مشروع دمر بدمشق تعمل في الإنتاج والتوزيع الفني ثبت تعاملها بغير الليرة السورية وذلك في إطار تحريها ومتابعتها وملاحقتها للأشخاص المتعاملين بغير الليرة السورية.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن إدارة الأمن الجنائي بالتنسيق مع الضابطة العدلية بمصرف سورية المركزي قامت بالتحري وعثرت داخل الشركة المذكورة على مجموعة من الوثائق والمستندات التي تثبت تعاملها بغير الليرة السورية إضافة إلى مبلغ مالي بقيمة مليون وثمانمئة ألف ليرة سورية.

وبينت الوزارة أنه بالتحقيق مع صاحب الشركة اعترف بتعامله بغير الليرة السورية ودفع أجور العاملين وفق سعر صرف الدولار بالسوق السوداء إضافة إلى دفع أجور الممثلين والقائمين على الأعمال الفنية أثناء إنتاج المسلسلات والأفلام السينمائية بالدولار الأمريكي.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تسليم المبلغ المصادر إلى مصرف سورية المركزي أصولاً وما زالت التحقيقات مستمرة مع صاحب الشركة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.

كما أعلنت الوزارة في بيان ثان أن إدارة الأمن الجنائي ضبطت شركة تجارية في محلة البحصة بمدينة دمشق معدة لبيع الأجهزة الالكترونية ولوازمها ثبت تعاملها بغير الليرة السورية.

وأوضحت الوزارة أن إدارة الأمن الجنائي بالتنسيق مع الضابطة العدلية  بمصرف سورية المركزي قامت بالتحري وعثرت داخل الشركة المذكورة على وثائق ومستندات تثبت تعاملها بغير الليرة السورية إضافة إلى ثلاثة حواسيب محمولة وجهاز تسجيل كاميرات ومبلغ مالي بقيمة أربعة ملايين وثلاثمئة وتسعة عشر ألف ليرة سورية ووجدت محادثات بجوالات العاملين فيها تثبت قيامهم بتحويل الأرباح اليومية للشركة من الليرة السورية إلى الدولار الأمريكي.

وبينت الوزارة أنه بالتحقيق مع صاحب الشركة اعترف بتعامله بغير الليرة السورية من خلال بيع وشراء الأجهزة الالكترونية ولوازمها بالعملة الأجنبية وحسب أسعار سعر صرف السوق السوداء.

وأشارت الوزارة الى انه تم تسليم المبلغ المصادر إلى مصرف سورية المركزي أصولا وما زالت التحقيقات مستمرة مع موظفي الشركة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

سانا