الخامنئي وروحاني: يجب إنهاء الوجود الأميركي بالمنطقة

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن إيران لديها القدرة والاستعداد للرد على أي عدوان مشددا على أن الخطوة التي قامت بها غير كافية وما يجب أن يترجم على الأرض هو إنهاء الوجود الأميركي في المنطقة.

وقال الخامنئي في كلمة له في مدينة قم الإيرانية اليوم إن “الصفعة التي وجهتها إيران لأميركا بالأمس لن تعوض عن الجريمة التي ارتكبتها ولكن ما هو الأهم في الوقت الراهن هو إنهاء الوجود الأميركي في المنطقة والذي لم يجلب لها سوى الخراب والدمار والفساد”.

وأوضح الخامنئي أن العدو هو الولايات المتحدة والكيان الصهيوني وأجهزة الاستكبار العالمي ومسؤوليتنا التصدي لهم وقد وجه الشعب الإيراني صفعة قوية للأميركيين وقال إن “هذه الضربة وحدها لا تكفي بل لا بد أن يتواصل العمل لإخراج القوات الأميركية من المنطقة”.

وأشار الخامنئي إلى أن محور المقاومة أحبط المخططات الأميركية في المنطقة وقدم الشهداء الذين ساهموا في دعم ومساعدة شعوب المنطقة بوجه المؤامرات التي تحيكها الولايات المتحدة.

وأعلنت القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني في وقت سابق اليوم استهداف قاعدة عين الأسد غرب العراق والتي توجد فيها قوات أميركية بعشرات الصواريخ البالستية وذلك ردا على جريمة اغتيال الفريق قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ورفاقه.

روحاني: إيران ستعمل على إنهاء الوجود الأمريكي في المنطقة

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستعمل على إنهاء الوجود الأمريكي في المنطقة.

وقال روحاني خلال اجتماع للحكومة الإيرانية اليوم مخاطبا الولايات المتحدة.. “لقد قطعتم يد الشهيد قاسم سليماني عن جسده وسنقطع أقدامكم عن المنطقة”.

بدوره قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تصريح له اليوم عقب الاجتماع.. “كان علينا أن نرد على العدوان الأمريكي وقد قمنا بذلك” مؤكداً أنه لن يكون لأمريكا مستقبل في المنطقة.

وأضاف ظريف.. “عندما يمتزج الجهل والغرور لن تكون النتيجة أفضل من ذلك فبعض الذين يحيطون بترامب جهلة ومغرورون” موضحاً أن الإجراء الإيراني “مجرد صفعة للولايات المتحدة وسيكون الرد هو خروجها نهائياً من المنطقة كما أنها ستتلقى ضربات أكثر إيلاماً إذا لجأت إلى التصعيد”.

من جانبه قال المتحدث باسم الحكومة الايرانية علي ربيعي أن “حرس الثورة الإيراني استهدف مركز التآمر والفتن الأمريكي” لافتاً إلى أن “أمريكا لن تتمكن من أن تكون حرة في نهب ثروات شعوب المنطقة بعد اليوم”.

وشدد ربيعي على أن طرد القوات الأمريكية من المنطقة سيساهم في استتباب الأمن والسلام فيها موضحاً أن تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية منتج أمريكي يهدف إلى العبث باستقرار وأمن المنطقة.

وبشأن الاتفاق النووي قال ربيعي إننا “نعمل بشكل شفاف ولا نخفي شيئاً ونحن مستمرون بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا نرغب في إنهاء الاتفاق النووي وخطوتنا الأخيرة بتخفيض الالتزامات هي ضمن إطار هذا الاتفاق”.

سانا