ما هي فيزا شنغن وما هو الهدف منها :

140

شنغن أو شنجن، هى اتفاقية أوروبية موقعة بين 27 دولة من دول أوروبا، الغرض منها تسهيل الدخول والخروج على مواطني هذه الدول بدون تأشيرة مسبقة لأغراض متعددة كالسياحة والعمل والدراسة والسفر بشكل عام، بالإضافة إلى تسهيل حركة التجارة بين دول منطقة شنغن الموقعة على الاتفاقية.

تبادل المعلومات الأمنية بين أجهزة الشرطة و بعضها البعض، مما ساعد على سهولة وإجراءات حركة المرور البشرى والتجارى بين بلدان منطقة شنغن. تطبق بنود اتفاقية من حيث الدخول والخروج على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي سواء لغرض السياحة أو الأعمال أو للأغراض المختلفة، وتختلف شروط الدخول والخروج  ومدة البقاء في دول الشنغن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي حسب كل نوع من أنواع فيزا شنغن مع تشديد اجراءات الحصول على فيزا شنغن Schengen Visa ، نقدم لكم خطوات التقديم على فيزا شنغن لدول الاتحاد الاوروبي وماهي الاوراق المطلوبة للحصول على الفيزا وما هي الاجراءات بعد الحصول على الشنغن والسفر الى اوروبا ؟ أنواع فيزا شنغن

– Schengen Visa 1 _

  فيزا شنغن ترانزيت و تنقسم إلى قسمين A ، B ، فيزا A تعطى الحق لحاملها بحرية التنقل و المرور عن طريق المطارات الدولية، دون الحق في التنقل في أي دولة من دول الشنغن، أما التأشيرة B تعطي الحق لحاملها بحرية التنقل في كافة دول الشنغن، لمدة أقصاها خمسة أيام فقط، و ذلك للتجهيز من أجل السفر خارج دول الشنغن.

2 _ فيزا شنغن سياحية و تحمل الرقم C، و هذه التأشيرة تسمح للفرد سواء وحده، أو مع عائلته بحرية التنقل، و السياحة، و انهاء الأعمال، لمدة أقصاها 90 يوماً.

3 _ فيزا شنغن للتجارة / التداول / و تحمل أيضا الرقم C، و تسمح لحاملها بالبقاء و التنقل في دول الشنغن لمدة عام كامل، من أجل العمل أو التجارة.

4 _ فيزا شنغن D، و تسمح لحاملها بالإقامة و التنقل في دول الشنغن، لمدة ثلاثة أشهر، و تستخدم للعمل، أو للدراسة، أو من أجل التقاعد.

5 _  فيزا شنغن – Schengen Visa جماعية، و تمنح هذه التأشيرة لمدة 30 يوماً فقط، و تمنح لعدد من الأشخاص يبدأ من خمسة أشخاص حتى خمسين شخص، و يشترط في هذه التأشيرة، أن يدخل جميع أفراد التأشيرة دول الشنغن معاً، و يغادرون دول منطقة شنجن معاً. أكمل هذه الاستمارة للحصول على استشارة مجانيّة من خبراء الهجرة، بالإضافة إلى فرصة الفوز بجوائز عديدة! دول الاتحاد الاوروبي التي تقبل فيزا شنغن SCHENGEN VISA وتشمل دول الاتحاد الاوروبي التي تدخل في نطاق شنغن كل من السويد، فنلندا، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، سلوفاكيا، آيسلندا، فرنسا، المجر، التشيك، النرويج، رومانيا، بلغاريا، البرتغال، سلوفينيا، مالطا، الدنمارك، هولندا، ألمانيا، بلجيكا، سويسرا، النمسا، إيطاليا، إسبانيا، بولندا واليونان.

أنواع فيزا شنغن الاوروبية تأشيرة ترانزيت في المطار:

فيزا شنغن A تسمح للمسافر بالعبور في المطارات الدّوليّة دون الخروج إلى أيّ منطقة من مناطق الشنغن (على المسافرين من العراق والصومال التّقديم لهذا النّوع من التّأشيرات عند العبور في مطارات مناطق الشنغن)

تأشيرة ترانزيت فيزا شنغن B : تسمح للمسافر بالتّنقّل في مناطق الشنغن لحدّ أقصاه خمسة أيّام في السيارة أو القطار أو المطارات للسّفر إلى منطقة خارج مناطق الشنغن. تأشيرة إقامة قصيرة فيزا شنغن C: تسمح للمسافر بالمكوث في منطقة الشنغن بهدف السّياحة، والعائلة والعمل إلى حدّ أقصاه 90 يومًا خلال 180 يومًا.

تأشيرة تداول C تسمح للمسافر بالمكوث لمدّة أقصاها سنة بهدف العمل، أو بدعوة خاصّة من بلدان الشنغن.

تأشيرة إقامة طويلة فيزا شنغن D : تسمح للمسافر بالمكوث لأكثر من ثلاثة أشهر بهدف الدّراسة، أو العمل أو التّقاعد. كما ننوه الى أنه يمكن الحصول على فيزا شنغن جماعية، حيث يكون ذلك اذا كان عدد الأفراد بين خمسة وخمسين شخصا، ويجب عليهم الدخول والخروج والتحرك مع بعض، وتعتبر هذه الفيزا في كثير من الأحيان خاصة بالفرق الرياضية أو المجموعات السياحية.

المصدر :موقع سائح