حماية الملكية الفكرية محور “معرض القاهرة للكتاب”

101

معرض القاهرة الدولي للكتاب” سيركز في دورته الجديدة على التوعية بحقوق الملكية الفكرية وحماية صناعة النشر.  المعرض ينطلق في 22 كانون الثاني/يناير الجاري.

قال رئيس “اتحاد الناشرين المصريين” سعيد عبده إن الدورة الجديدة من “معرض القاهرة الدولي للكتاب”، ستركز على التوعية بحقوق الملكية الفكرية وحماية صناعة النشر. 

وقال عبده في مؤتمر صحفي “نتطلع لأن تكون هذه الدورة من المعرض دورة نظيفة، دورة لحماية الملكية الفكرية، دورة بها وعي كبير بالملكية الفكرية وأهميتها، من القارئ ومن الناشر، وعلى صعيد التشريعات أيضا”، مضيفاً “تقدمنا بتشريع إلى البرلمان بهذا الشأن، وأعتقد أن هذه خطوة جيدة في مجال حماية صناعة النشر”.

وتشمل أنشطة المعرض في دورته الــ 51 والتي تبدأ في 22 كانون الثاني/يناير الجاري وتستمر إلى 4 شباط/فبراير ، تشمل “البرنامج المهني” الذي يعقد لأول مرة بهدف مناقشة قضايا منها صناعة النشر وحقوق الترجمة وتسويق وبيع الكتب.

وتشارك في المعرض الذي يقام بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة أكثر من 900 دار نشر وجهة ومؤسسة من 38 دولة من بينها السنغال “ضيف الشرف”.

وتشارك السنغال بوفد كبير من مفكريها وكتابها من بينهم رفائيل نداي رئيس مؤسسة سنغور، والشاعر حميدو سال، والكاتب مامادو ديارا ضيوف، إضافة إلى الفرقة الفنية السنغالية.

واختارت الهيئة العليا للمعرض المفكر المصري الراحل جمال حمدان “شخصية هذا العام” وأطلقت اسمه على القاعة الرئيسة للأنشطة والندوات كما قررت إعادة طبع موسوعته الشهيرة (وصف مصر) وطرحها بالمعرض.

ويبلغ عدد الناشرين العرب المشاركين في المعرض 255 ناشراً من جميع الدول العربية تقريباً.

واستحدث المعرض بعض الأنشطة والبرامج هذا العام منها مبادرة “سفراء المعرض”، التي تقدم بها أحد الشبان وتقوم على اختيار مجموعة من الشخصيات المصرية ذات الثقل في مجالها للترويج والدعاية للمعرض بالمحافل الدولية.

والشخصيات المختارة هي الممثلة سميحة أيوب وعالم الآثار زاهي حواس ولاعب المنتخب المصري لكرة القدم المحترف في إنجلترا محمود حسن “تريزيجيه” والمهندس المصري-الألماني هاني عازر والفنان التشكيلي أحمد مصطفى.

 المصدر : وكالات