(العسس الليلي).. رواية روسية عن الصراع بين الخير والشر

179

بدأ الصراع بين قوى الشر والخير منذ بداية وجود الإنسان على الأرض وما يزال مستمرا وسيبقى ما دام هنالك نبض بشري في هذا الكون.

رواية العسس الليلي للكاتب الروسي سيرغي لوكيانينكو تعالج هذه القضية في قصة بوليسية باطنية من نمط الخيال والسرد الغرائبي تدور أحداثها على خلفية الصراع الأزلي بين قوى النور والظلام.

وتتخلل الرواية التي ترجمها القاص مالك صقور والكاتب شاهر نصر مغامرات وأحداث معقدة تهدف في رأي الكاتب إلى توجيه البشرية بالاتجاه الصحيح من خلال لعبة معقدة لا نهاية لها لا تأبه بالتضحيات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية البعيدة.

وتختلف الرواية في مضمونها كثيرا عن الأدب الروسي التقليدي وتجري أحداثها في موسكو الحديثة إلى جانب عالم الناس المألوف وفي المقابل هناك عالم الآخرين الذي يمثل السحرة المتحولين ومصاصي الدماء والشياطين والمخلوقات الأخرى فيما ينقسم البقية إلى أنصار النور أو الظلام.

تقع الرواية الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 663 صفحة من القطع الكبير ويذكر أن الروائي لوكيانينكو كاتب وسيناريست من أهم أعماله متاهة من التأملات أما المترجم صقور فهو كاتب ومترجم معاصر ورئيس اتحاد الكتاب العرب من أعماله المترجمة كيف تعلمت الكتابة وغيمة في سروال وأما نصر فهو كاتب سوري من أعماله المترجمة لماذا تكذب كتب التاريخ وأسس الإبداع عند دوستوفيسكي.

سانا