بدء مشروع ترميم عدد من المواقع في قلعة الحصن

بدأت المديرية العامة للآثار والمتاحف مشروع ترميم بعض المواقع الأكثر حاجة في قلعة الحصن بريف حمص الغربي.

وفي تصريح لمراسلة سانا أكدت نعيمة محرطم مديرة القلعة أهمية هذا المشروع الحيوي الذي يشمل أولويات إنشائية وسياحية في الحصن تشمل عدة أماكن نتيجة لتضررها وخطورتها لافتة إلى أن قيمة المشروع تبلغ نحو 20 مليون ليرة ويتم العمل من خلال ورشات المديرية والقلعة حيث من المتوقع الانتهاء منه خلال 240 يوماً.

من جانبه أوضح المهندس حازم حنا رئيس شعبة الهندسة في القلعة أنه تم تقييم الأضرار التي هي بحاجة للترميم وتشمل “الركيزة وقوس النصر جنوب قاعة الفرسان” إضافة لإعادة بعض الأحجار الأساسية التي تشكل زاوية مهمة للإسطبل الثاني الموجود في الجهة الجنوبية من القلعة فضلاً عن تجهيز ممر احتياطي للسياح والزوار وتأهيل كامل الحمامات داخل القلعة.

كما يشمل مشروع الترميم بحسب حنا بعض الأعمال البسيطة كإعادة بعض الحجارة المفقودة إلى أماكنها بهدف الحفاظ على سلامة تلك المواقع منعا من وقوع أي ضرر للزوار والسياح.

وكانت أعمال ترميم القلعة تضمنت خلال هذا العام إعادة تأهيل نظام التصريف المائي في القلعة عبر قناة التصريف الرئيسية الموجودة ضمن الجدار الغربي للحصن التي يبلغ طولها 25 متراً وعرضها متراً واحداً وعمقها حوالي 12 متراً.

كما أنجزت مديرية الآثار مؤخراً بالتعاون مع الجانب الهنغاري في البعثة المشتركة العاملة بقلعة الحصن الدراسة التاريخية والأثرية والمعمارية لجميع أجزاء القلعة وترقيم جميع الفراغات والأبراج والساحات ليكون لهذه الأماكن تسمية موحدة عند جميع الباحثين.

سانا