الشيخ بدر

الشيخ بدر هي بلدة في سورية في شرق محافظة طرطوس على بعدى حوالى 35 كيلو متر. وتشتهر بكونها مدينة المجاهد الشيخ صالح العلي  الذى قاد ثورة الساحل ضد الاستعمار الفرنسى واول ما يراه المرء عند دخوله المدينة تمثال الشيخ صالح العلى الذى يقف شامخا وتوجد في مدينة الشيخ بدر غابات طبيعية وصناعية وينابيع واثار.

يوجد في الشيخ بدر العديد من المواقع الاثرية والسياحية المهمة ومنها الديرون التى تبعد حوالى /8/ كيلو مترات عن مركز مدينة الشيخ بدر وتتكىء على الضفة اليمنى للنهر تشتهر بينابيعها العذبة والغزيرة التى تتفرع عبر المنازل كسواق واقنية طبيعية لتصب بعدها في النهر وتوضع القرية على بحيرة مياه عذبة يجعل مناخها رائعا حتى في ايام الصيف الحارة.

وهناك موقع جوعيت الذى يتمركز في سحيق على الضفة اليمنى لنهر البلوطة الذى يتغير اسمه عند التقائه بنهر قيس ليصبح نهر الحصين ترتفع جوعيت عن سطح البحر حوالى /200/متر وتجمع بين الطبيعة الخلابة والماء العذب وهناك مغارة جوعيت وهى ضمن الحدود الادارية للمدينة يخرج منها نبع غزير شديد البرودة صيفا شتاء تعلوه الصواعد والنوازل.

موقع النواغيس /النواويس/ فهو عبارة عن غرفة منحوته في الصخر يقال انها مدافن منذ عهد الرومان وسد الصورانى يقع على حدود المدينة ويحده من الجنوب نهر البلوطة ومن الشمال نهر الصورانى وتنتشر على جانب السد المقاصف والمنتزهات السياحية.

من ضمن المواقع الاثرية الهامة في الشيخ بدر قلعة الخوابى الواقعة بين سلسلة الجبال الساحلية وتبعد عن طرطوس شمالا 20 كيلو مترا وعن بانياس شرقا 30 كيلو مترا وتتميز بموقعها الحربى كغيرها من باقى قلاع المنطقة وقد استخدمت لاغراض حربية و يتم الصعود اليها عن طريق البوابة الوحيدة على جهة الشرق وعلى سلم حجرى تتالف القلعة من حارتين حارة سنان راشد الدين وهى اعلى مرتفع من مركز القلعة وقد زالت معالمها الاثرية بسبب اقامة الابنية الحديثة فوقها وفيها مسجد جدد بناوءه في العهد العثمانى بادخال صخرة بازلتية سوداء وضعت فوق عتبة البوابة كتب عليها توقيفات حميدية 1310 هـ وقد احتفظت هذه الحارة ببعض معالمها القديمة كالاقبية ومرابط الخيل اما ما تبقى فقد اصبح اطلالا من الحجارة تتوزع فيها الابار.

وحارة السقى التى لم يبق منها شىء وهى عبارة عن اطلال من الحجارة المختلفة الاحجام لبيوت سكنية قديمة لكن عند الخروج من القلعه باتجاه البوابة الرئيسية و هناك على الجدار صخرة نحت عليها ثلاثة احرف يونانية ربما تكون رمزا لاله النصر ومن المحتمل انها دخيلة على الجدار الاساسى وقد اضيفت في العهد الصليبى يوجد خارج القلعة وعلى مقربة منها مسجد من بناء قديم متهدم الاطراف على مقربة الاطراف وعلى مقربة منه وجد الحمام وقد كان ظاهرا إلى وقت قريب.