سبب آلام القلب.. والأمراض المتسببة في ذلك

القلب هو أحد أهم العضلات في جسم الإنسان؛ إذ يعمل على ضخّ الدم الذي يصِلُه من الأوردة إلى جميع أنحاء الجسم عبر الشرايين، ومن المعروف أنّ عضلة القلب عبارة عن شكل مخروطي، وتُماثل في حجمها قبضة اليد تقريبًا، وتزن نحو 298 غرامًا.

وفيما يتعلّق بموقع القلب فهو يقع في الصدر خلف عظمة القصّ تحديداً أمام كلٍّ من القصبة الهوائية، والمريء، والشريان الأورطي، بحيث يعلو الحجاب الحاجز.

ويتكون القلب من أربع حُجرات رئيسة؛ وهي الأُذين الأيمن، والأذين الأيسر، والبُطين الأيمن، والبُطين الأيسر.

ويبلغ عدد انقباضات القلب وانبساطاته في اليوم الواحد نحو 100 ألف مرة، بحيث يضخ القلب نحو خمس أو ست لترات من الدم كل دقيقة، أيّ ما يُقارب 7570 لترًا في اليوم الواحد.


أمراض تصيب القلب وأسبابها

النوبه القلبية


تُعرّف النّوبة القلبية على أنّها موت جزء من عضلة القلب نتيجة عدم وصول الدم إليها، ويحدث ذلك نتيجة وجود جلطة دموية تسبّبت بحدوث انسداد في أحد الأوعية الدموية التي تمدّ عضلة القلب بالدم.

ومن أسباب الإصابة بالنّوبة القلبية: تجاوز الرجال 45 سنة والنّساء الـ55 عامًا، والسمنة، والتدخين.

وبالطبع النّوبة القلبية تتطلب التّوجه إلى الطوارئ فوراً؛ إذ إنّ حياة الشخص تعتمد بشكل رئيس على مدى سرعة وصوله إلى المستشفى.



الذبحة الصدرية


تُعد الذبحة الصدرية أحد أنواع ألم الصدر الناتج عن انخفاض تدفق الدم في القلب، كما تعد أحد أعراض مرض الشريان التاجي.

وتُوصف الذبحة الصدرية بأنّها الشعور بضغط، أو ضيق، أو ألم في الصدر، وفي الحقيقة تظهر الذبحة الصدرية بشكلين مختلفين: إمّا المستقرة أو إما غير المستقرة؛ بحيث يختلف كل نوع عن الآخر في المدّة، والشدّة، والخطورة.

الذبحة الصدرية المستقرة تحدث عند تعرض الشخص للإجهاد الشديد كممارسة الرياضة وتستمر لمدة قصيرة لا تتجاوز الدقائق الخمس، وتنتهي عندما يحصل الشخص على الراحة.

الذبحة الصدرية غير المستقرة تحدث دون بذل مجهود، يكون الألم شديدًا، ويستمر لمدة طويلة نصف ساعة أو أكثر، لا يختفي الألم بسهولة، وقد تكون مقدمة للإصابة بنوبة قلبية.

وللتفريق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية، تمتد فترة الذبحة لمدّة لا تزيد على خمس دقائق، بينما تصل مدّة النوبة القلبيّة إلى نصف ساعة.

كما قد تستجيب الذبحة الصدرية للبخاخ ثلاثي نترات الغليسيريل، وذلك من بعد أخذه مباشرة، بينما لا تستجيب النوبة القلبيّة لهذا العلاج.



آلام أخرى تصيب القلب


التهاب غشاء القلب: وهو ما يدعى بالتهاب التامور، حيث يسبّب العديد من الأعراض التي تبدأ بألم في القلب، تزداد حدّته مع كل شهيق وزفير وحركة للصدر،

المصدر : سيدتي نت