الكرملين: بوتين يبحث مع روحاني الاتفاق النووي وهرمز

أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين، سيبحث مع نظيره الإيراني حسن روحاني خلال أعمال الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في أرمينيا اليوم، الوضع في مضيق هرمز وما يحيط باتفاق إيران النووي.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي إن هذا الاجتماع يأتي استمرارا للحوار الذي بدأ قبل بضعة أيام في قمة أنقرة.

وأضاف أن اجتماع اليوم سيعقد على انفراد ويتناول الوضع المتوتر في منطقة مضيق هرمز، والمسائل المتعلقة بخطة العمل الشاملة المشتركة (اتفاق إيران النووي).

وتسعى روسيا لتخفيف التوتر الذي نشأ نتيجة انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل أحادي من الاتفاق الذي وقعته سداسية الوسطاء الدوليين مع طهران عام 2015.

وتنصح موسكو طهران بالإبقاء على التزاماتها المنصوص عليها في هذا الاتفاق وعدم التراجع عنها حتى ولو انسحبت الولايات المتحدة من هذا الاتفاق، كي لا تسارع واشنطن لرمي كرة التوتر في الملعب الإيراني واتهام طهران بالتنصل من التزاماتها على الرغم من أن البيت الأبيض هو أول من خرق هذا الاتفاق وانسحب منه دون حجة مقنعة.

وعلاوة على اجتماعه المنفرد اليوم مع الرئيس روحاني، سيلتقي بوتين رئيس الوزراء الأرمني نيقولاي باشينيان على هامش أعمال الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المنعقد في العاصمة الأرمنية يريفان.

وبالإضافة إلى قادة الدول الأعضاء في المجلس وهي أرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا، تمت دعوة رئيس مولدوفا كرئيس دولة مراقبة في الاتحاد، بالإضافة إلى الرئيس الإيراني ورئيس وزراء سنغافورة ضيفي شرف.

المصدر RT