نيبينزيا: مجلس الأمن يبدأ مناقشات غير رسمية للمبادرة الروسية لضمان الأمن في الخليج

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن أعضاء مجلس الأمن شرعوا بمناقشات غير رسمية للمبادرة الروسية الخاصة بضمان الأمن في منطقة الخليج.

ونقل موقع روسيا اليوم عن نيبينزيا قوله خلال مؤتمر صحفي بمناسبة تولي بلاده رئاسة مجلس الأمن للشهر الجاري: “ناقشنا هذا الموضوع بشكل غير رسمي في مجلس الأمن الدولي ونحن سنتوصل إليه عاجلا أم آجلا ومن المحبذ أن يحدث ذلك قريبا فمن المستحيل الاستغناء عن مسلك مشترك إزاء ضمان الأمن في منطقة الخليج”.

وأعرب عن اعتقاده بأن روسيا ستتمكن من طرح المبادرة على المناقشة رغم علم موسكو المسبق بأن واشنطن سترفضها وقال: “أعتقد أن الكثير من اللاعبين في المنطقة وخارجها أخذوا هذه المبادرة على محمل الجد”.

وتقدمت الخارجية الروسية في الـ 23 تموز الماضي بـ “مفهوم الأمن الجماعي” في منطقة الخليج الذي ينص على تشكيل فريق للتحضير لعقد مؤتمر دولي حول الأمن والتعاون في منطقة الخليج وإنشاء منظمة خاصة بالأمن والتعاون في المنطقة في وقت لاحق كما اقترحت موسكو إقامة مناطق منزوعة السلاح في المنطقة والتخلي عن تواجد قوات تابعة لدول من خارج المنطقة وإقامة خطوط اتصال “ساخنة” بين العسكريين.

وتشهد منطقة الخليج توترا متصاعدا في ظل تواصل الاستفزازات الأمريكية ضد إيران وهو ما ردت عليه الحكومة الإيرانية بإظهار استعدادها للرد على أي محاولة للاعتداء على سيادتها ومياهها الإقليمية.

سانا