قادة دول غرب إفريقيا يتعهدون بمليار دولار لمكافحة التشدد الإسلامي

(Front row, LtoR): Egyptian President and AU chairman Abdel Fattah Al-Sissi, Niger's President Mahamadou Issoufou, Equatorial Guinea's President Teodoro Obiang, Congo's President Denis Sassou Nguesso and Rwanda's President Paul Kagame pose before the opening of the African Union (AU) summit at the Palais des Congres in Niamey, on July 7, 2019. - African leaders met on July 7 in Niger for the African Union (AU) summit, to sign a landmark free trade agreement, and to discuss looming security and migration crises on the continent. (Photo by ISSOUF SANOGO / AFP)

كشف رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” يوم السبت، أن زعماء غرب إفريقيا تعهدوا بمليار دولار لمكافحة التهديد المتصاعد للتشدد الإسلامي في المنطقة

وعززت جماعات لها صلات بتنظيمي “القاعدة” و”الدولة الإسلامية” موطئ قدمها عبر منطقة الساحل القاحلة والفقيرة هذا العام، مما جعل مساحات شاسعة من الأراضي خارج السيطرة وأثار أعمال العنف العرقية لا سيما في مالي وبوركينا فاسو.

واجتمع أعضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” وعددهم 15 مع رئيسي موريتانيا وتشاد في قمة استثنائية في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو لبحث التصدي لانعدام الأمن المتزايد.

وقال جان كلود كاسي برو رئيس مفوضية “إيكواس” إن المفوضية قررت “المساهمة المالية العاجلة في الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب” من خلال التعهد بتقديم مليار دولار.

وفي كلمة عقب الجلسة المغلقة، دعا برو الأمم المتحدة أيضا إلى تعزيز مهمة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي بعد تمركزها في البلاد منذ 2013.

وقالت الأمم المتحدة في يوليو الماضي، إن هجمات الإسلاميين تنتشر بسرعة كبيرة في غرب إفريقيا، وإن على المنطقة أن تفكر في دعم رد فعلها بما يتجاوز الجهود العسكرية الحالية.

وفي عام 2017، أطلقت خمس دول، هي بوركينا فاسو والنيجر وتشاد ومالي وموريتانيا بدعم من فرنسا، مهمة لمحاربة المتشددين. لكن المبادرة كانت تعاني دائما من نقص التمويل.

وتدهور الوضع في بوركينا فاسو بشكل خاص في الأسابيع الأخيرة. وأسفر هجوم في أواخر أغسطس الماضي عن مقتل 24 جنديا. وفي الأسبوع الماضي قتل 29 شخصا في هجمات منفصلة بالمنطقة الشمالية الوسطى المضطربة.

المصدر: “رويترز”

.