تشارنوغورسكي: الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية أثارت الحروب بالمنطقة

أكد رئيس الحكومة السلوفاكية الأسبق يان تشارنوغورسكي أن الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية هي من أثارت الحروب في الشرق الأوسط وتعمل على زعزعة الاستقرار وتعقيد الأوضاع فيها.

وأشار تشارنوغورسكي في حديث أدلى به لموقع أوراق برلمانية الإلكتروني التشيكي إلى أن الولايات المتحدة عملت على دعم التنظيمات الإرهابية في سورية وساهمت في نشوء تنظيم “داعش” الإرهابي معتبرا أن إنهاء الأزمات التي أشعلتها الدول الغربية وخصوصا تدفق اللاجئين إلى أوروبا يتطلب بالدرجة الأولى إنهاء الأزمة في سورية والحوار المباشر مع الحكومة السورية لحل مختلف القضايا.

وفي سياق متصل أكد موفد موقع نوفينكي الإخباري التشيكي إلى سورية أليكس شفامبيرك أن سورية تستعيد عافيتها ونشاطها بعد تحرير الجيش العربي السوري لمعظم المناطق وطرد تنظيم “داعش” والتنظيمات الإرهابية الأخرى منها.

وأشار الموفد في تقرير له إلى أن الأوضاع في جميع المناطق التي حررها الجيش العربي السوري باتت مستقرة وعاد الناس لممارسة حياتهم بشكل طبيعي لافتا إلى أن تحسن الأوضاع تؤكده النشاطات الاقتصادية والثقافية والفنية المتنوعة التي تشهدها معظم المدن السورية ومن بينها معرض دمشق الدولي الذي تستمر فعالياته حاليا.

سانا