موسكو: سنتخذ إجراءات تضمن أمننا إذا نشرت واشنطن صواريخ متوسطة وقصيرة المدى

أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية عن عزم موسكو اتخاذ الإجراءات الجوابية المناسبة لضمان أمنها في حال قامت الولايات المتحدة بتصنيع ونشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

ونقلت وكالة نوفوستي عن زاخاروفا قولها للصحفيين: “وفقا لتعليمات الرئيس فلاديمير بوتين تقوم وزارة الخارجية الروسية والإدارات الأخرى المختصة بمراقبة تصرفات الولايات المتحدة بهذا الشأن عن كثب وفي حال قامت الأخيرة بتطوير وإنتاج ونشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى سنتخذ إجراءات جوابية للحفاظ على أمن روسيا”.

وكانت روسيا دعت في وقت سابق واشنطن إلى الامتناع عن خططها لنشر هذه الصواريخ الممنوعة بموجب اتفاقية حظر الصواريخ القصيرة ومتوسطة المدى الموقعة بين الاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة عام1987 والتي انسحبت واشنطن منها رسميا في الثاني من الشهر الجاري.

وجددت زاخاروفا تعهد موسكو بعدم نشر صواريخها من هذا النوع إلا في حال قامت واشنطن بذلك داعية الاخيرة إلى تقديم التعهد ذاته.

وقالت زاخاروفا: “من جديد ندعو واشنطن وحلفاءها إلى ممارسة نهج مسؤول والانضمام إلى عملية تعليق نشر هذه الأسلحة بما يعزز إمكانية التنبؤ في المجالين السياسي والعسكري”.

وأعادت المتحدثة إلى الأذهان إعلان الرئيس الروسي التزاما أحاديا بعدم نشر الصواريخ التي نصت عليها المعاهدة طالما لم تظهر أسلحة أميركية من هذا النوع.