محلل اسرائيلي: اسرائيل متورطة في الحرب اليمنية لخدمة الصديق السعودي

كشف المحلل ران ادليست، إن إسرائيل تبحث عن مصالحها في الحرب الأهلية التي يشهدها اليمن، متسائلا عن السبب الذي يجعل إسرائيل تتورط في مثل هذه الحرب، إلى جانب حروب تجري في جبهات بعيدة عن حدودها الجغرافية، بما في ذلك تدخلها في مضيق هرمز، وكأنها أنهت كل مشاكلها المشتعلة داخل حدودها.

وأوضح المحلل، أن إسرائيل منخرطة أيضا في تعاون إسرائيلي- سعودي- أمريكي في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، من خلال وجودها الرسمي عند مضيق باب المندب. وأضاف، أن التدخل العسكري الإسرائيلي في حرب اليمن يتم من خلال نشر سفن تحمل صواريخ في هذه المنطقة الحساسة. بالتالي فإن السؤال هو: هل يهدد الحوثيون إسرائيل..؟ الجواب، لا. فإسرائيل ترسل جيشها ليكون في خدمة السعودية والولايات المتحدة في اليمن، رغم عدم وجود أي سبب وجيه لوجودنا هناك.

وختم المحلل قائلا: نحن أمام سياسة امبريالية تقوم على تحريك الجيش الإسرائيلي كي يتفاخر جنرالاته بالقول: انظروا إلى أي حدود بعيدة وصلنا. لكن هذه اللعبة الخطيرة، هي فقط من أجل الصديق السعودي، رغم أن تورط إسرائيل في اليمن لن يغير في الأمر شيئا، بل قد يزيد الاتهامات الموجهة ضدها بالتسبب بإبادة شعب كامل.

صحيفة معاريف ترجمة : غسان محمد