قنوات أو كاناثا أو كانثا (سورية)

قنوات أو كاناثا أو كانثا

 مدينة سورية تقع على بعد 7 كم شمالي شرق مدينة السويداء في منطقة جبل العرب وتتربع على ارتفاع 1250 م عن سطح البحر وسط الجبال التي تغطيها الغابات، وهي مدينة أثرية تعد من أشهر المدن الأثرية الرومانية.

تاريخ قنوات

تعد قنوات أو كاناثا واحدة من أهم المدن الأثرية الرومانية في الإمبراطورية الرومانية الشرقية وهي من مدن حلف الديكابولس، تاريخيا كان القنوات تعرف باسم كانثا أو كاناثا. فيها الكثير من الآثار الرومانية والبيزنطية وهي مركزًا أسقفيًا دينيًا كان يحج إليها المسيحيون في القرن السابع الميلادي ولها قداستها وأهميتها الدينية وهي من المدن الرومانية الهامة.

آثار قنوات

مدينة قنوات غنية جدا بالآثار التي ما زال الكثير منها قائما حتى اليوم وتتمثل في الكثير من الأبنية الملكية والمعابد والساحات والطرقات والكثير الكثير وتنقسم المدينة إلى قسمين:-

آثار قنوات

القسم الأول

جزء المدينة الأعلى ومدينة كاناثا التاريخية ويعود استعمال هذه المنطقة إلى ماقبل العصر الحديدي الأول وهو عبارة عن أسوار عالية وبلوكات منبسطة وتراسات حجرية تضم عدة معابد مثل معبد زيوس ومعابد التراسات ويوجد أكبر معبد في السراي الغربي ويتكون المعبد من قدس الأقداس ومن مذبح وثلاثة قباب، ويوجد في هذا الجزء منطقة (البازليك) التي كانت تستعمل للتجارة ومباني إدارية والأسوار والخزانات.

القسم الثاني

ويضم هذا القسم الوادي والمسرح ومعبد إلهة المياه وشبكة من أقنية المياه تحت الأرض بنظام متطور ومباني أديرة بنيت في القرن الأول قبل الميلاد، ويوجد في هذا الجزء من قنوات معبد وحمامات رومانية وخزانات للمياه إضافة إلى مباني أثرية عديدة.

معالم قنوات / كاناثا

معبد هليوس – إلهة الشمس

معبد زيوس

معبد إلهة الحكمة – آثينا

معبد اللمثيميوم – إلهة المياه

المسرح الروماني

الأوديون

الكنائس / البازليك

الحمامات الرومانية الهامة

المباني الرسمية

خزانات المياه

أقنية المياه

البوابات

السور

المدافن

الأبراج