حضارة سورية وصمودها التاريخي بمعرض للفنان عفيف آغا في كييف

افتتح في العاصمة الأوكرانية كييف معرض للفنان السوري النحات عفيف آغا بحضور حشد كبير من ممثلي الجاليات والمنظمات الاجتماعية العربية والأوكرانية ونواب وأكاديميين وفنانين أوكرانيين وممثلي المؤسسات التعليمية والعديد من وسائل الإعلام.

وتضمن المعرض الذي نظم بإشراف القنصلية السورية في مدينة أوديسا تحت عنوان (فينيق الداخل) والذي يرمز حسب الفنان آغا للخلود والانبعاث من جديد رغم المعاناة والآلام لوحات حاول من خلالها إيصال فكرة العطاء والتضحيات التي جسدها بشكل أساسي في دور المرأة السورية التي ترمز للأصالة والتحدي والصبر والعطاء غير المحدود في سبيل الحفاظ على الأرض والتمسك بالجذور.

وتحدث الدكتور سالم حنون عضو قيادة الجالية السورية في كييف وأوكرانيا خلال الافتتاح عن حضارة سورية ورمزية طائر الفينيق في الثقافة السورية الغنية والتي أظهرها الفنان آغا في لوحاته.

ولفتت داريا كارياكنا رئيسة المنظمة الاجتماعية (إنتر سيوز) إلى أن تنظيم مثل هذا المعرض في أوكرانيا يسهم بتعزيز التبادل الثقافي مع البلدان الأخرى مشيرة إلى جهود الفنان والقيم التي حملها في فنه وإبداعه.

كما ألقى الأكاديمي أوليغ غراتشوف نائب رئيس جمعية الصداقة الأوكرانية السورية كلمة عبر فيها عن سعادته بالأفكار التي جسدها المعرض وبالفن الراقي الذي عكس من خلاله جوانب من الثقافة السورية الغنية والقيم الحضارية الكبيرة التي كان سبق واطلع عليها خلال زياراته لسورية.

وفي ختام الافتتاح تحدث الفنان عفيف آغا عن أعماله المعروضة والأفكار التي أراد أن يوصلها عن سورية وحضارتها وصمودها التاريخي وانبعاثها المتجدد عبر التاريخ رغم كل المعاناة والآلام وخاصة في ظل الحرب الإرهابية التي تشن عليها.

سانا