تحالف بين مصر وقبرص واليونان موجه ضد طموحات تركيا في المتوسط

حذرت مصر تركيا من استمرار أعمال التنقيب قبالة سواحل قبرص، ما دفع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى اللجوء إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” لتأمين نشاطه في المنطقة.

وقال الخبير المصري في العلاقات الدولية محمد حامد، إن تركيا تخشى التحالف بين مصر وقبرص واليونان في شرق المتوسط، لأنها تعلم أن هذا التحالف موجه ضدها، ويضرب كافة طموحاتها في المتوسط.

وأشار الخبير إلى أن منتدى الغاز الذي عقد في مصر منذ عدة أشهر تسبب في قلق كبير لتركيا، حيث أن هذا المنتدى يضم مصر والأردن وإسرائيل وقبرص واليونان، وأنقرة شعرت أن هذا المنتدى سيسبب لها أزمة كبيرة.

وتابع حامد قائلا: “الناتو لن يسمح بنشوب خلافات عسكرية بين مصر وتركيا في البحر المتوسط، بالإضافة إلى أن مشاكل تركيا مع القانون الدولي وليست مع القاهرة فقط”، مشيرا إلى أن العالم لا يعترف بسيادة تركيا على جزء من جزيرة قبرص الشمالية أو القبارصة الأتراك.

وأعلنت تركيا مؤخرا عزمها تنفيذ أعمال تنقيب عن الغاز في مياه شرق المتوسط، التي تعد جزءا من المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص، ما أثار انتقادات شديدة من قبل اليونان والاتحاد الأوروبي ومصر.

من جهتها، أكدت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، السبت، أنها تتابع باهتمام وقلق التطورات الجارية حول ما أُعلن بشأن نوايا أنقرة البدء في أنشطة حفر غرب جمهورية قبرص.

وحذرت الخارجية في بيانها من “انعكاس أي إجراءات أحادية على الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط”، مؤكدة ضرورة التزام أي تصرفات لدول المنطقة بقواعد القانون الدولي وأحكامه.

المصدر: RT