بومبيو في روسيا يومي 14-15 مايو لبحث ملفات سوريا وفنزويلا وأوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، سيزور روسيا، يومي 14 و15 مايو الجاري، لبحث تطورات الأوضاع في سوريا وفنزويلا وأوكرانيا.

وأشارت الوزارة، في بيان لها، إلى أن بومبيو، سيعقد خلال زيارته التي تم الاتفاق حولها بين البلدين، لقاء مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، ليتبادل معه “الآراء حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية الملحة، بما فيها الأوضاع في فنزويلا وسوريا وأوكرانيا”، في إشارة إلى ثلاث أزمات تختلف مواقف موسكو وواشنطن من طبيعتها وسبل تسويتها.

موسكو: بوتين قد يستقبل بومبيو

وأشارت الخارجية أيضا، في بيان صحفي، إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد يستقبل بومبيو في الزيارة التي تعد الأولى له إلى روسيا منذ توليه حقيبة الدبلوماسية الأمريكية.

وشددت الوزارة على أن زيارة “جارٍ تنظيمها بناء على الطلب الأمريكي وستواصل سلسلة من الاتصالات الرفيعة المستوى، التي ضمت لقاء وزيري الخارجية أثناء اجتماع مجلس المنطقة القطبية الشمالية في فنلندا”.

الخارجية الروسية: التكافؤ مفتاح تحسين علاقاتنا

وأكدت الخارجية الروسية، بمناسبة زيارة بومبيو المرتقبة، أن تحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة ممكن فقط على أساس التكافؤ والاحترام المتبادل لمصالح الآخر.

وذكرت الوزارة أن الرئيس ترامب أعلن مرارا عن سعيه لإيجاد نقاط التقاء مع روسيا في محاور التعاون المختلفة، فيما أكد نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، استعداد موسكو للتجاوب مع الخطوات الأمريكية في هذا الاتجاه.
المصدر: إنترفاكس