فوائد فيتامين ب بأنواعه لصحة الجسم.. ومصادره ومخاطر نقصه

يحتوي فيتامين ب على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهو يساعد على التركيز وتقوية جهاز المناعة وله العديد من الفوائد الأخرى، وهو يوجد في أهم الأطعمة التي نتناولها يومياً والمفيدة لصحة أجسامنا، والمهمة للمرأة في فترة الحمل والولادة ولصحة الجنين، من خلال قراءة هذا المقال ستتعرف أكثر على فوائد فيتامين ب للجسم كله، وأين يوجد كل نوع من أنواعه، فتابع معنا عزيزي القارئ. لماذا يعد فيتامين ب مهماً؟ هل تعلم لماذا لا يطلب منك الطبيب تناول أنواع معينة فقط من الأطعمة، حتى وإن كانت جميعها مفيدة وصحية؟ هذا لأن الجسم لا يستطيع أن يعمل بدون مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المتنوعة، وبالتالي لا سبيل للحصول على هذا التنوع إلا بتنوع مصادر وأنواع الطعام. هكذا هو الحال مع مجموعة فيتامينات ب، فلا يغني الحصول على نوع واحد منها عن الأنواع الأخرى، فكل نوع يقوم بوظائف مختلفة في الجسم، كما أن كل نوع منها يوجد في أنواع مختلفة من المصادر الغذائية، لذلك يجب على قدر الإمكان الحصول على جميع أنواع فيتامين ب من الأطعمة التي تتناولها، حتى لا تعاني من أعراض نقص فيتامين ب التي قد تكون خطيرة. اقرأ أيضاً:

أين يوجد فيتامين ب بأنواعه المختلفة في المصادر الغذائية؟

مصادر فيتامين ب في الأطعمة يوجد فيتامين ب في الأطعمة التالية:

الفيتامين الأطعمة فيتامين ب 1 (الثيامين) السبانخ والخس والحليب، والبطيخ والطماطم وبذور عباد الشمس أو اللب السوري

فيتامين ب 2 (الريبوفلافين) البروكلي والمحار والبيض والمشروم وكبد العجل

فيتامين ب 3 (النياسين) الجمبري والتونة وصدر الدجاج والطماطم والبطاطس والسبانخ

فيتامين ب 5 (البانتوثينيك) القرنبيط والملفوف وحليب الصويا والسمك السلمون

فيتامين ب 6 (البيريدوكسين) صدور الدجاج والأرز الأبيض، والسبانخ والبطاطس والطماطم والموز فيتامين ب 7 (البيوتين) صفار البيض وكبد العجل وكلى الدجاج والسمك والموز والبطاطس أو البطاطا ودقيق الشوفان

فيتامين ب 12 المحار والبيض والأسماك والدواجن واللحوم الحمراء والحليب

فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) اللوبيا الخضراء و الفاصوليا والبامية والإسبراجوس. يدخل فيتامين ب إلى الجسم ولكن لا يُمتص منه إلا القليل، لهذا فإنه يقوم بتخزين ب9 في الجسم على هيئة حمض الفوليك في الكبد تحديداً، ويعاني البعض من نقص فيتامين ب في الجسم، بسبب سوء امتصاصه أو سوء التغذية السليمة.

فيتامين ب في الطعام مواضيع متعلقة فيتامين ب2 أو ريبوفلافين ..

هل يعتبر فيتامين الطاقة للجسم؟

اعراض نقص فيتامين ب بجميع أنواعه..

ووظيفة كل نوع ومصادره حبوب فيتامين د ..

متى تحتاج للمكملات لسد نقص الفيتامين؟ فوائد فيتامين أ وجرعاته اليومية..

وكيف تحصل على فوائد فيتامين a ؟

اعراض نقص فيتامين سي أو ج.. يؤثر على البشرة والشعر والصحة العامة فوائد فيتامين ب للجسم هناك العديد من الفوائد لفيتامين ب المركب للجسم،

وهي: يحمي من تليف الكبد، ويقوي الكبد ويساعده على طرد السموم. يحمي من احمرار العين وحكة العين الناتجة عن الحساسية. يحمي فيتامين ب من الإصابة بالخرف والإصابة بمرض ألزهايمر.

فوائد فيتامين ب 1 للأعصاب يوجد فيتامين ب1 في الحبوب الكاملة مثل نشا الذرة، ويوجد في المكسرات، ويقوم بتغذية الجهاز العصبي والأوعية الدموية، لهذا فوجوده في الجسم مهم لتقوية الأعصاب وأعصاب اليدين والعين، فنقصه يسبب الأزمات القلبية وضعف الأعصاب التي تؤدي إلى ارتعاش العين واليد.

فوائد فيتامين ب 2 للالتهابات يساعد فيتامين ب2 على الوقاية من الالتهابات الجلدية ومن التشققات وهذا لأنه ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويحمي أيضاً من الحساسية والطفح الجلدي، لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب2 يساعد على مرونة الجلد، كما أنه يحتوي على هرمونات سيترويدية أي مضادة للالتهابات هو وفيتامين ب 5 .

فوائد فيتامين ب 3 للجهاز الهضمي يحتوي فيتامين ب3 على العديد من الفوائد المهمة للجسم مثل الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، والتي ترفع من عملية الأيض من خلال زيادة عملية التمثيل الغذائي والتي تساعد على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، ويعالج من الإمساك والإسهال.

فيتامين ب3 أو النياسين، هل يسبب نقصه مرض البلاجرا؟ فوائد فيتامين ب 3 للنحافة يحمي فيتامين ب3 من فقدان الشهية، ليس هذا فقط بل هو يعالج الضعف العام الناتج عن النحافة.

فوائد فيتامين ب 5 للطاقة تناول وجبة تحتوي على فيتامين ب5 من البروتينات تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالتمارين والنشاطات العادية، وهذا بسبب أن فيتامين ب5 يمد الجسم بالكربوهيدرات.

فوائد فيتامين ب 6 للمناعة يعزز فيتامين ب6 من جهاز المناعة لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقوي من جهاز المناعة لمحاربة انقسام الخلية الذي يسبب السرطان.

فوائد فيتامين ب 7 للرضع ولنمو الشعر يتميز فيتامبن ب 7 باحتوائه على العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر وفروة الرأس فهو يمد بصيلات الشعر بالأكسجين اللازم لصحة ونمو الشعر. يساعد الأطفال الرضع على الوقاية من التشنجات العصبية واضطرابات الجهاز العصبي مثل أمراض الصرع.

فوائد فيتامين ب 12 للاسترخاء والتركيز يحمي فيتامبن ب 12 من الضعف الذي يصيب الدماغ فهو ينتج الأحماض الأمينية التي تعزز من القدرات الذهنية، لهذا هو مهم للأشخاص النباتيون وللحوامل. كما أن من فوائد فيتامين ب 12 أنه يحمي من ضعف الأعصاب التي تتحول إلى شلل لأنه مثل جميع أنواع فيتامين ب يساعد على تقوية الجهاز العصبي. يحمي فيتامين ب12 من التوتر والاكتئاب واضطراب المزاج، لهذا فهو يوصف لمرضى الاضطرابات النفسية

فوائد فيتامين ب للحوامل يوجد حمض الفوليك أو ما يعرف بفيتامين ب 9 في الجسم، وتحتاج المرأة الحامل إلى نسبة لا تزيد عن 1000 جرام من حمض الفوليك، وهذا لأنه يعمل على نمو الخلايا وهو مفيد للحامل في هذه الفترة فهو يحميها من تساقط الشعر في فترة الحمل، ومهم لصحة الجنين لأنه يساعد على ولادة جنين سليم خالي من التشوهات الخلقية فهو يعزز الجسم بالحمض النووي الوراثي. يساعد فيتامين ب الحامل والجنين على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم. يحمي فيتامين ب من الإرهاق الذي يصيب الحوامل. يحمي الحامل من فقر الدم والأنيميا في الحمل.

فوائد فيتامين ب للرجيم أغلب المأكولات الموجودة في أنظمة الحمية الغذائية تحتوي على فيتامين ب المركب وهذا لاحتوائه على دهون ثلاثية غير مشبعة. تعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول النافع في الجسم مما يدفع الجسم إلى حرق المزيد من الدهون وإنقاص الوزن. يمد فيتامين ب الجسم بالكربوهيدرات المهمة لحرق الدهون.

يمد الجسم بالطاقة مما يقلل من فرص الإجهاد والإرهاق بسبب الرجيم. يحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا. يحمي بشرتك من الشحوب والاصفرار الذي يصيب البشرة خلال فترة الرجيم. فوائد فيتامين ب للبشرة ولفيتامين ب العديد من الفوائد المهمة لصحة البشرة، وهي: ترطيب البشرة يساعد فيتامين ب على ترطيب البشرة وعلاجها من الجفاف، لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تساعد على مرونة الجلد مما يحمي البشرة من الجفاف، ويساعد على نضارتها. حماية البشرة من التجاعيد يحمي فيتامين ب البشرة من التجاعيد والخطوط البيضاء التي تظهر بعد الحمل ومع تقدم العمر وبسبب السمنة والنحافة المفاجئة، لأن من فوائد فيتامين ب أنه يساعد على رطوبة الجلد، كما أنه يمد خيوط الكولاجين الموجودة في خلايا وأنسجة البشرة طبيعياً بالأكسجين اللازم لها، وهذا يساعد على الحصول على بشرة أكثر شباباً حيوية.

فوائد فيتامين ب للشعر يساعد فيتامبن ب المركب بجميع أنواعه على الآتي: يقوي جذور الشعر، فهو يمد بصيلة الشعر حتى الأطراف بالأكسجين. الحماية من تلف الشعر الحماية من التقصف. إنبات الشعر. حماية فروة الرأس من الالتهابات والأمراض الجلدية مثل الثعلبة و الصدفية. يحمي فروة الرأس من الأمراض البكتيرية والفطرية مثل قشرة الرأس.

فوائد فيتامين ب للأظافر تشتكي النساء من تكسر الأظافر وشحوبها، لهذا فإن فيتامين ب يحتوي على جميع العناصر التي تقوي الأظافر وتعطيها مظهر صحي، فهو يعمل على تجديد الخلايا في الأظافر، يظهر ضعف الأظافر بسبب سوء امتصاص الحديد في الجسم ، لهذا فإن فيتامين ب 12 يساعد الجسم على الوقاية من فقر الدم.

الحفاظ على صحة الجلد والشعر و الأعصاب وتوتر العضلات. تعزيز المناعة ووظيفة الجهاز العصبي. يزيد نمو الخلية وانقسامها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء التي تساعد على منع فقر الدم. يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. تحد من أعراض قصور الانتباه وفرط الحركة.

اعراض نقص فيتامين ب هناك عدة أعراض كثيرة تحدث نتيجة نقص فيتامين ب في الجسم وهي: التنميل في الجسم. عدم القدرة على الانتباه والتركيز لمدة دقائق متصلة.

الارتجاف في معظم الأحيان. الالتهابات الجلدية وحساسية الجلد مثل الطفح الجلدي. اضطراب في الشرايين وصحة القلب. التهابات العين والحساسية. فقدان الشهية. اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال. تليف الكبد. تشوهات الأجنة. الأرق. اضطراب هرمون الغدة الدرقية.

الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر. لهذا يصف الطبيب علاج لتعويض نقص فيتامين ب، بوصف مكملات غذائية عن طريق حبوب أو حقن فيتامين ب.

حبوب فيتامين ب يعاني بعض الناس من نقص فيتامين ب في الجسم فيصف لهم الطبيب هذه الفيتامينات المكملة لمعالجة أعراض نقص الفيتامين في الجسم، كما أن الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يعانون من هذا النقص، لهذا فإن لحبوب فيتامين ب أهمية في تعزيز النشاطات العقلية، كما يساعد على سرعة التئام الجروح بعد العمليات الجراحية، ويسكن آلام الدورة الشهرية عند النساء. أضرار فيتامين ب في حالة تناول جرعات عالية منه،

يسبب الآتي: اضطراب الأعصاب وضعفها. تنميل في الجسم والأطراف. الإصابة بالحساسية مثل الطفح الجلدي والتورم خصوصاً على الوجه واللسان. ينصح بالحذر من مكملات فيتامين ب في حالة إن كنت تعاني من السكري أو الكبد أو فقر الدم المنجلي.