الغنوشي لحق بتميم لإقناعه بعدم مغادرة القمة والرئاسة التونسية تنفي

أفادت قناة TRT عربي التركية، بأن رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، لحق بأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى المطار في محاولة لإقناعه بعدم مغادرة تونس إلى حين انتهاء القمة.
وأوردت القناة التركية عن مراسلتها أن “مغادرة أمير قطر جاءت بعد كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وكلمة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، التي حملت رسائل غير مباشرة إلى قطر”.
وأضافت القناة أن “جهودا كبيرة بذلت لإعادته إلى القمة، أهمها لحاق رئيس حركة النهضة”، راشد الغنوشي، “به في المطار للحيلولة دون مغادرته إلى حين انتهاء الجلسة الافتتاحية، وإعلان البيان الختامي للقمة”.
من جانبها، نفت الناطقة باسم رئاسة الجمهورية سعيدة قراش المتداول وقالت في لـ”شمس إف أم”: “من غير الممكن أن يكون (رئيس حركة النهضة التونسية راشد) الغنوشي قد لحق بأمير قطر في المطار الرئاسي”.
وبينت المستشارة قراش أن أمر دخول المطار الذي غادر منه أمير قطر بيد الأمن الرئاسي، “والغنوشي زعيم حزب سياسي وأنا حتى وكوني أعمل مستشارة في الرئاسة التونسية لا يمكنني الدخول بدون التنسيق مع الأمن الرئاسي”.
كما أوضحت أن “الرئاسة كانت على علم بمغادرة أمير قطر وبتوقيت مجيئه وما حدث لم يكن بالمفاجئة”.
وغادر أمير قطر الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ30 أثناء كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التي تلت كلمتي العاهل السعودي والرئيس التونسي.

فيما لم يصدر عن الجانب الرسمي القطري أي توضيح لأسباب المغادرة المفاجئة، التي ربطتها بعض وسائل الإعلام بمحتوى كلمة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الذي انتقد ما وصفه بتدخلات إيران وتركيا في شؤون عدد من الدول العربية، معتبرا أنها فاقمت الأزمات فيها وأبعدتها عن الحل.
المصدر: RT+ TRT