الجعفري: إعلان ترامب لا قيمة له والجولان كان وسيبقى سوريا وعربيا

أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، أن موقف الولايات المتحدة من تبعية الجولان المحتل لن يغير الحقيقة التي تكمن في أنها سورية وعربية.

ترامب: حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان
مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة يتبنى قرارا يؤكد تبعية الجولان لسوريا
وأشار الجعفري، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة، إلى أن الحكومة السورية تدين بشدة تصريح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، “غير المسؤول” حول الجولان السوري المحتل والذي قال فيه إن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على هذه المنطقة.

وقال الجعفري إن تصريحات ترامب “لن تغير من حقيقة أن الجولان كان وسيبقى عربيا سوريا”، مضيفا أن “الإدارة الأمريكية لا تملك أي حق أو ولاية في أن تقرر مصير الجولان السوري المحتل”.

وشدد الجعفري على أن “أي اعتراف أو إجراء من قبل الولايات المتحدة حول الجولان السوري المحتل لا قيمة له”.

واتهم الجعفري الولايات المتحدة بأنها “باتت تمثل بسياستها الرعناء العامل الأساس في توتير الأوضاع على الساحة الدولية وتهديد السلم والاستقرار الدوليين”.

وطالب الدبلوماسي السوري الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها بإدانة تصريحات ترامب واتخاذ خطوات فعلية للحفاظ على المبادئ الأممية والقرارات الدولية.

وأعلن الرئيس الأمريكي، مساء الخميس، أنه “حان الوقت” للاعتراف بسيادة إسرائيل الكاملة على هضبة الجولان السورية المحتلة إسرائيليا منذ العام 1967، في موقف رفضه كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

المصدر: سانا + وكالات