أردوغان ينشئ كليات في الشمال السوري تنفيذًا لمخطط التتريك

في إجراء جديد يدعم مخطط تتريك شمال سورية المحتل أعلنت تركيا افتتاح كليات هناك تتبع جامعة غازي عنتاب جنوبي تركيا.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية يوم الجمعة قرارا أصدره الرئيس التركي رجب أردوغان بافتتاح كليات تابعة لجامعة غازي عنتاب شمالي سوريا.

وينص القرار على افتتاح كلية العلوم الاقتصادية والإدارية في مدينة “الباب”، وكلية العلوم الإسلامية في مدينة “أعزاز”، وكلية التربية في “عفرين” وجميع هذه الكليات ستتبع جامعة غازي عنتاب. وفق وكالة (الأناضول).

وينص القرار أيضا على إغلاق وتغيير أسماء كليات تابعة لـ 19 جامعة تركية.

والمدن السورية التي ستفتح جامعة غازي عنتاب فروعا ، سيطرت عليها تركيا عبر عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” العسكريتيين.

واستخدمت تركيا فصائل مسلحة ينتمي أغلبها إلى اما يسمى ( الجيش السوري الحر) خلال عملية ما سميت “درع الفرات” التي استهدفت مناطق واسعة من الريف الشمالي لمحافظة حلب، في الفترة بين أغسطس/ آب 2016، ومارس/ آذار 2017.

وبنفس الأسلوب شنت تركيا عملية ما سميت “غصن الزيتون”، للسيطرة على منطقة عفرين بالكامل، بين ين شهري يناير/ كانون الأول ومارس/ آذار 2018.

ويتزامن هذا القرار مع إعلان أردوغان عزم بلاده التحرك بشكل منفرد لإقامة المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا.

ويقول أردوغان إنه يخطط لإنشاء بلدات وقرى في المنطقة الآمنة تستوعب مليون نسمة بشكل مبدئي، ونشرت وسائل إعلام تفاصيل المشروع السكني الذي يريد أردوغان إنشائه، للتخلص من عبء اللاجئين السوريين في بلاده.

هذا وأصدرت عدة منظمات دولية تقاريرا توثق انتهاكات واسعة تنفذها فصائل مسلحة مدعومة من أنقرة، في المناطق المسيطرة عليها شمال البلاد، خاصة خلال العام الأخير منذ السيطرة على عفرين.

زمان التركية