هام جدا لروسيا بقاء ترامب في منصبه

تحت العنوان أعلاه، كتب دميتري غولياييف، في “موسكوفسكي كومسوموليتس”، حول ما يمكن أن تنتهي إليه محاولة عزل دونالد ترامب، على لسان خبير في الشؤون الأمريكية.

وجاء في المقال: الوضع في الولايات المتحدة، مضطرب للغاية. وضع الديمقراطيون نصب أعينهم مساءلة ترامب، التي ينتظر أن تنتهي بالتصويت في مجلس النواب على عزل الرئيس.

في محاولة لتبين الأمر، تحدثت “موسكوفسكي كومسوموليتس”، مع أستاذ العلوم الاقتصادية، كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة وكندا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير فاسيليف، فقال للصحيفة:

“مغزى عملية العزل.. ليست مرتبطة بالإقالة القانونية للرئيس من السلطة. هذه محاولة لسحق إدارة ترامب. يجري الرهان على سيناريو تم تطبيقه في منتصف السبعينيات في عهد نيكسون.. ترامب، مستعد للقتال. وهو يحشد إدارته والحزب الجمهوري من حوله. بالإضافة إلى ذلك، يحاول دونالد ترامب شن هجوم مضاد: يهدد بفتح قضية جنائية ضد رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، الديمقراطي البارز، آدم شيف.

كل هذا النشاط حول المساءلة سيؤدي إلى شلل الدولة الأمريكية. سيكون لهذا الشلل بعد سياسي داخلي وخارجي. أي، لا وقت الآن للاهتمام بالسياسة الخارجية. فمن الواضح أن النشاط الأمريكي هناك سيضعف بشدة، ويمكن للاعبين الآخرين استغلال ذلك. إن القوى الرئيسية المتواجهة تقوم بخطوات ما وتضع خططا تأخذ في الاعتبار الحقائق الجديدة.

على وجه الخصوص، إعلان الكرملين بعدم جواز نشر نص محادثات بوتين مع ترامب إلا بموافقة الجانب الروسي، محاولة لمساعدة ترامب. من المهم للغاية، بالنسبة لنا الآن، أن يبقى الرئيس الأمريكي في منصبه. فإذا ما نجح الديمقراطيون في إسقاط ترامب، فسيتبع ذلك تحقيق يتعلق بروسيا. ويجب أن نفهم بوضوح أن الفضيحة الأوكرانية ستذهب إلى الخلفية، في هذه الحالة، وهذا رهان الديمقراطيين”.

دميتري غولياييف – “موسكوفسكي كومسوموليتس”