افتتاح معبر البوكمال-القائم مع العراق أمام حركة عبور الأشخاص والبضائع-فيديو

أعيد بشكل رسمي يوم  30/9/209افتتاح معبر البوكمال-القائم الحدودي مع العراق أمام حركة عبور الأشخاص والبضائع بعد إنجاز جميع الترتيبات من الجانبين السوري والعراقي.

وتم افتتاح المعبر بحضور وزير الداخلية اللواء محمد خالد الرحمون والدكتور كاظم العقابي رئيس هيئة المنافذ الحدودية العراقية ممثل رئيس الوزراء العراقي حيث أكد وزير الداخلية أن افتتاح المعبر اليوم جاء “بفضل تضحيات الجيش العربي السوري والجيش العراقي وانتصارات شعبينا على المجموعات الإرهابية المسلحة بمختلف مسمياتها وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي” لافتا إلى أن المعبر “سيسهل الحركة التجارية ويزيد التبادل التجاري بين البلدين وانسيابية حركة البضائع والأشخاص والسلع بما ينعكس بالفائدة على البلدين”.

من جانبه أكد العقابي أن افتتاح معبر القائم مع الجانب السوري “هو خطوة إيجابية لها أهمية كبيرة فيما يتعلق بالتبادل التجاري وانعاش المنطقة اقتصاديا وسيسهم في توفير فرص عمل لسكان منطقتي القائم من الجانب العراقي والبوكمال من الجانب السوري” لافتا إلى أنه “كلما تحسن الوضع الأمني على الحدود العراقية السورية سيتم افتتاح معابر إضافية بين البلدين”.

بعد ذلك قام الوزير الرحمون والعقابي بجولة على مرافق المعبر على الطرفين السوري والعراقي واطلعا على التجهيزات والإجراءات وجاهزيتها للبدء بإدارة حركة العبور بين البلدين.

من جانبه محافظ دير الزور عبد المجيد الكواكبي أكد في تصريح للصحفيين ان هذا الحدث الكبير يتزامن مع احتفالات محافظة دير الزور بالذكرى السنوية الثانية لتحريرها من إرهاب داعش لافتا إلى أن المحافظة قامت بإنجاز كل الترتيبات اللازمة لافتتاح المعبر الذي يعد انتصارا اقتصاديا يضاف للانتصارات العسكرية والسياسية التي تحققها سورية.

وأشار أمين جمارك البوكمال عاصم إسكندر إلى جاهزية امانة الجمارك لاستقبال الشاحنات والبضائع والأشخاص بعد أن تم استكمال كل التجهيزات والمستلزمات.

وكانت الجهات المعنية أنهت التجهيزات اللازمة لإعادة افتتاح المعبر الحدودي مع العراق بريف دير الزور الشرقي بعد توقف العمل فيه لسنوات ليكون بوابة العبور الرئيسة بين البلدين.

وعبر عدد من المواطنين السوريين والعراقيين عن ارتياحهم لافتتاح المعبر حيث أكد رئيس اللجنة الشعبية العراقية لنصرة سورية والمقاومة عبد الرضا الحميد أن هذا اليوم هو “يوم تاريخي نحتفل فيه بانتصار الإرادة الوطنية والقرار الوطني المستقل على أعداء الشعبين السوري والعراقي”.

وبين الشيخ حكمت المشهداني احد وجهاء محافظة دير الزور أن افتتاح المعبر اليوم “يعد عيدا لدى أبناء دير الزور لما يحمله من خير قادم ينعكس على الشعبين السوري والعراقي اللذين يرتبطان بعلاقات يمتد عمرها بعمر الزمن”.

من جهته قال الشيخ أبو متعب العكيدي شيخ عشيرة العكيدات في قضاء القائم إن اليوم الذي انتظرناه طويلا جاء ليؤكد انتصار سورية والعراق على الإرهاب.. وبلا شك أن النتائج ستكون باهرة على صعيد التكامل الاقتصادي بين سورية والعراق هذا التكامل الذي يشكل حصانة لهما.

وحررت وحدات الجيش العربي السوري مدينة البوكمال ومحيطها في الـ 19 من تشرين الثاني عام 2017 بعد القضاء على آخر بؤر تنظيم داعش التكفيري.

ويربط سورية بالعراق ثلاثة معابر حدودية أهمها مركز البوكمال الحدودي الذى يقع بين مدينة البوكمال في محافظة دير الزور ومدينة القائم العراقية في محافظة الأنبار ويعد المعبر الرئيس بين البلدين.

سانا