تراث الضيعة والعرس الشعبي في ختام فعاليات مهرجان القلعة والوادي بحمص

شهدت ساحة كنيسة المنتابية في قرية القلاطية حفل ختام فعاليات مهرجان القلعة والوادي والذي تضمن عرضا تراثيا وعرسا شعبيا بحضور رسمي وشعبي واسع وعدد من الفنانين السوريين.

وقدمت فرقة المحافظة للفنون الشعبية عددا من الفقرات الفنية الراقصة على أنغام الأغاني الوطنية في رسالة تحية للوطن وللجيش العربي السوري كما قدمت مجموعة شباب ويافعين من أبناء قرية القلاطية صورة للعرس التراثي بلباسهم وزيهم التقليدي ووزع على الحضور مأكولات تراثية وأصناف الفواكه التي تزرع في المنطقة.

الفنان الكبير دريد لحام الذي تم تكريمه في ختام المهرجان قال في تصريح لعدد من وسائل الإعلام “إن الحياة والنصر إرادة .. هكذا علمنا المقاومون” معربا عن ثقته “بإرادة السوريين في صنع الانتصار على المستحيل بالرغم من جميع الصعوبات” معبرا عن فخره وسروره للقائه أهالي الوادي ضمن فعاليات المهرجان.

بدوره أشار المخرج باسل الخطيب إلى أن منطقة الوادي لها مكانة كبيرة لديه كونه صور معظم أعماله فيها ولها معزة كبيرة وذكريات مع أهلها الطيبين.

وقدم الفنان ابراهيم بيطار مجموعة من الأغاني الوطنية وسط تفاعل الجمهور وبث الفرح في الأجواء.

وفي ساحة كنيسة قرية مقلس أحيا الفنان تيم نجار وعازف البزق جورج صافي حفلا فنيا ضم أغاني وطنية وشعبية حيوا فيها أبطال الجيش العربي السوري وسط حضور رسمي وأهلي.

المطران حنانيا كحيلة رأى أن الحفل نقل صورة الحياة في القرية التي هي جزء من سورية التي تحب الحياة وتؤمن بالتآخي وتتمنى أن يعم الأمان كل ربوعها بينما عبر الفنانان صافي ونجار عن سعادتهما بهذه المشاركة ضمن فعاليات مهرجان عريق كمهرجان الوادي له مكانته في محافظة حمص.

جورج ابراهيم عضو اللجنة المركزية المنظمة للمهرجان قال: اخترنا في هذه السنة فعاليات منوعة بهدف تسليط الضوء على الأماكن السياحية ليتعرف عليها الناس والسياح ويرتادونها.

أحمد عكاش مدير سياحة حمص أشار إلى أن الفعاليات شهدت إقبالا واسعا من المواطنين سواء من قرى الوادي أو من خارجها ومن المغتربين بشكل لافت مبينا أن فعاليات هذا العام شملت قرى جديدة.

كما تم عرض فيلم دمشق حلب من إخراج باسل الخطيب وبطولة الفنان دريد لحام على مسرح جامعة الحواش بحضور بطل الفيلم ومخرجه وحشد من الأهالي والطلبة حيث أشار كامل أيوب رئيس مجلس أمناء جامعة الحواش الخاصة إلى ارتباط الجامعة بالمجتمع ارتباطا وثيقا للمساهمة في بناء المجتمع ثقافيا وحضاريا وعلميا باعتبار الجامعة جزءا لا يتجزأ من المجتمع.

كما تم في ملعب الناصرة الرياضي تكريم الفرق الرياضية المشاركة ضمن فعاليات المهرجان والمتميزين رياضيا بمختلف الألعاب.

يشار إلى فعاليات مهرجان القلعة والوادي بدأت في الأول من الشهر الجاري حيث شهد على مدى خمسة أيام عروضا ثقافية وتراثية وفعاليات فنية ورياضية بمشاركة قرى وادي النضارى بريف حمص الغربي .

سانا