بطريرك صربيا يزور ريفي طرطوس وحمص

زار بطريرك صربيا إريناوس يرافقه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي اليوم دير السيدة (بلمانا) في قرية بلمانا بريف مدينة بانياس حيث أقيم قداس إلهي وصلوات من أجل السلام في سورية.

وأكد البطريرك إريناوس في كلمة له أن سيعمل على نقل حقيقة ما شاهده في سورية وقال: “رسالتي أن أنقل ما رأيته في سورية وأن أحمل من هذا البلد المشاعر والأحاسيس لبلدي وشعبي”.

ولفت البطريرك إريناوس إلى ما شاهده خلال زيارته من اعتداءات طالت معابد وكنائس وأديرة بعضها متهدم بفعل إجرام التنظيمات الإرهابية مشيراً إلى أن بلاده تتابع الأحداث التي تحصل في سورية والشعب الصربي يعرف حجم الآلام التي يعانيها الشعب السوري لأنه مر بذات المعاناة.

وقال البطريرك إريناوس: “حصلنا على بركة كبيرة بزيارة هذا المكان المقدس ونشكر الرب أننا نزور ونمشي على أرض مشى عليها بولس الرسول” لافتاً إلى أن هذه الأرض ولد فيها الكثير من القديسين والرسل لكل العالم.

من جانبه أوضح مطران اللاذقية وتوابعها اثناثيوس فهد رحب في كلمته أن دير السيدة في بلمانا مركز مهم وستبقى فيه شمعة الإيمان مضيئة في حياة المؤمنين مشيراً إلى أن المسيحيين متجذرون بأرضهم وأن سورية تعيش حالة فريدة من العيش المشترك واللحمة الوطنية قل نظيرها.

وقدم البطريرك إريناوس للمطران اثناثيوس أيقونة القديس سابا مؤسس الكنيسة الصربية كما قدمت رئيسة الدير للبطريرك إريناوس مجموعة من الأعمال اليدوية من شغل الراهبات.

كما زار البطريرك إريناوس يرافقه البطريرك يازجي دير القديس جاورجيوس الحميراء للروم الارثوذكس في بلدة المشتاية بوادي النضارة في ريف حمص.

وعبر البطريرك اريناوس خلال قداس إلهي في كنيسة الدير عن تقديره للاستقبال الكريم والحفاوة الرائعة التي شهدها في منطقة الوادي وعن إعجابه بعظمة الشعب السوري المحب للسلام مؤكدا ثقته بقدرة هذا الشعب على إعادة إعمار وبناء ما تم تدميره من أبنية وأديرة وكنائس.

وأكد البطريرك إريناوس على عمق العلاقة التاريخية التي تربط سورية وصربيا وقدم أيقونة القديس سابا مؤسس الكنيسة الصربية كهدية تذكارية لدير القديس جاورجيوس.

وتحدث الكاهن المسؤول عن الدير ارسانيوس دحدل عن تاريخ الدير وأهميته الدينية والسياحية في منطقة وادي النضارة وقدم باسم الدير درعا تذكاريا للبطريرك إريناوس.

كما زار البطريرك إريناوس والوفد المرافق بلدة عين العجوز إلى جانب صالة الشهداء في بلدة عناز حيث قدم أطفال فرقة كشاف كنيسة السيدة في البلدة معزوفات موسيقية كما زار كنيسة مار الياس للروم الارثوذكس ببلدة الحواش وقدمت أخوية الكنيسة هدية تذكارية للبطريركين.

وزار البطريرك إريناوس أيضاً مشفى الحصن البطريركي وتفقد أوضاع عدد من المرضى معربا عن إعجابه بما شاهده في منطقة وادي النضارة وقدم هدية تذكارية للمشفى.

وقدم مدير المشفى الدكتور خالد يازجي لمحة عن المشفى الذي يقدم خدمات طبية للمرضى منذ أكثر من60 عاماً مبيناً أنه يتم حاليا بناء أقسام جديدة ومبنى لجراحة القلب ضمنه.