ترامب طلب من نتنياهو الحد من الاستثمارات الصينية في إسرائيل

كشفت قناة إسرائيلية مساء الأحد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الشهر الماضي، الحد من الاستثمارات الصينية في بلاده.

وحسب القناة 13 الإسرائيلية الخاصة، فإن مطلب ترامب جاء خلال لقائه نتنياهو في واشنطن في السادس والعشرين من مارس الماضي.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين وصفتهم بالبارزين (لم تسمهم) قولهم إن “ترامب أبلغ نتنياهو بأن العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل قد تتضرر، بسبب علاقات الأخيرة التجارية مع الصين”.

وأشارت القناة إلى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون بحث القضية مع نتنياهو أيضا خلال لقائهما في أوائل يناير الماضي.

كما سبق وبحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع نتنياهو مسألة الاستثمارات الصينية في إسرائيل عدة مرات منذ بداية العام، وفق المصدر ذاته.

وحسب القناة العبرية فإن نتنياهو أبلغ الإدارة الأمريكية أنه على وشك الموافقة على آلية جديدة لمراقبة الاستثمارات الصينية في إسرائيل.

وصرح بأنه “عقد اجتماعات لمجلس الوزراء حول هذه القضية، وتم تأجيل خطوة بشأنها بسبب الخلافات الداخلية مع وزارتي الخارجية والمالية في إسرائيل”.

ووفق المصدر نفسه فإن ترامب أعرب خلال اجتماعه مع نتنياهو عن قلقه إزاء اختراق الصين لإسرائيل، وخاصة أن بكين تنفذ العديد من مشاريع البنية التحتية الضخمة مثل ميناء حيفا الجديد، إلى جانب قلق واشنطن من قيام شركات اتصالات صينية بالدخول في مناقصات لبناء شبكات خلوية في إسرائيل.

كما أشارت القناة إلى أن ترامب لم يقدم إنذارا نهائيا لنتنياهو ولم يهدده، لكنه طلب معرفة ما يجري، وأبلغه بشكل واضح أن التعاون الأمني قد يتضرر في حال لم يتم الحد من العلاقات مع الصين.

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية