نصائح تساعد في تربية الأطفال. على التنظيم وعدم النسيان

نصائح تساعد في تربية الأطفال. على التنظيم وعدم النسيان

تربية الأطفال على التنظيم وعدم النسيان والترتيب مهمة شاقة تحتاج من الأم إلى التخطيط جيداً والتنفيذ بتروٍ وصبر، ولكنها توفر عليها الكثير من الجهد والوقت مستقبلاً، ويمكنك فعل ذلك بعيداً عن اسلوب الثواب والعقاب والذي لا يحقق النتائج المنشودة.

بعض النصائح التي قد تساعدك في تربية الأطفال ابدأ تعويد طفلك على النظام والترتيب من سن مبكر، حالما يستطيع فهم الأشياء من حوله.

كوني مثالاً له في ذلك فالأطفال يراقبون بإهتمام شديد ما يفعله المحيطون بهم.

إشرحي له أثناء محاكاة الموقف ما تقومين بفعله، فمثلاً علميه أن السلة للألعاب و الخزانة للملابس وهكذا ،

وإجذبي إنتباهه ليتفاعل معكي. وجهي إليه الحديث والأسئلة وإنتظري منه ردة فعل علي ما تسألينه عنه أو تقومين به. دعيه يدرك فائدة الترتيب و النظام بنفسه ، فما يفقد من أشياءه التي يتم إهمالها لا تعيديه له

وإجعليه يبحث عنه بنفسه ، أو إذا كسر شئ منها فلا تشتري له بدلا منه إلا من مصروفه الشخصي ليحرص علي ترتيبهم في المرة المقبلة.

احرصي علي تشجعيهم بعمل قائمة من المهمات و المهارات التي يجنب أن يتعلموها ، كغسل أسنانهم وترتيب ألعابهم وهكذا ، ومكافائتهم عندما يتقنون فعل كل مهارة من الموجودين بالقائمة. عودي الطفل علي مساعدتك في الأعمال المنزلية. عودي الطفل علي الإهتمام بنظافته الشخصية. تجنبي الإسلوب العنيف أو الصراخ في وجه طفلك في حالة إحداثه للفوضي ، وحاولي أن تشرحي له أضرار هذه الفوضي وتعلميه

 

 

المقالات المرتبطة