اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي باسطنبول لبحث “مجزرة المسجدين”

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي عقد اجتماع طارئ للجنتها التنفيذية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء فيها بمدينة اسطنبول التركية الجمعة المقبل لبحث “مجزرة المسجدين” في نيوزيلاندا.

وأوضحت المنظمة في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء أن الاجتماع الطارئ يأتي عقده “بناء على طلب جمهورية تركيا التي ترأس القمة الإسلامية واللجنة التنفيذية، وتتكون اللجنة من ترويكا القمة الإسلامية – تركيا ومصر وغامبيا – وترويكا مؤتمر وزراء الخارجية – الإمارات وبنغلاديش والنيجر – ودولة مقر المنظمة المملكة العربية السعودية والأمين العام للمنظمة”.

وذكر البيان أن الاجتماع “سيعقد على مستوى وزراء الخارجية في مدينة اسطنبول التركية يوم 22 مارس الجاري، لبحث موضوع الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كريست تشيرش بنيوزيلاندا في منتصف الشهر الجاري، وأودى بحياة خمسين شخصا كانوا يؤدون صلاة الجمعة”.

ومن المقرر أن يستعرض الأمين العام للمنظمة، يوسف العثيمين، أمام الاجتماع “جهود المنظمة من أجل التوعية بخطر ظاهرة الإسلاموفوبيا ومكافحة الإرهاب، والجهود المبذولة لحماية ودعم المجتمعات المسلمة في العالم”.

وفي بيان آخر صدر عنها اليوم، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي المشاركة في التأبين الوطني لضحايا الهجوم، والذي من المقرر أن يعقد في نيوزيلندا يوم 29 مارس الجاري.

واستهدف هجومان نفذهما المتطرف برينتون تارانت مسجدين في مدينة كرايتس تشيرش بنيوزيلندا أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 50 شخصا وإصابة العشرات، في مذبحة هزت الرأي العام المحلي والدولي، ولاقت استنكارا واسعا.

ومثل تارانت السبت أمام المحكمة، وسط تساؤلات حول العقوبة التي ستنزل به بعد إزهاقه أرواح 50 شخصا بدم بارد.