فوائد إكليل الجبل Rosemary

فوائد إكليل الجبل

يعالج إكليل الجبل الكثير من الحالات المرضية ويقدم فوائد كثيرة للجسم، مثل: تناول شراب البندورة وإكليل الجبل يمكنه أن يحسن الذاكرة، ويقلل من الضرر الناجم للعقل عند التقدم بالعمر. يعالج انتفاخ البطن، وعسر الهضم. يعالج زيادة تدفق دم الدورة الشهرية.

يساهم في علاج مختلف الحالات الطبية مثل النقرس، السعال، ضغط الدم المرتفع، ألم الأسنان، الأكزيما يعالج مشاكل المرارة والكبد.

يمكن أن يخفف الآلام المصاحبة لآلام المفاصل.

يخفف زيته من الضغط العصبي، ويقلل من نبضات القلب. يوقف تساقط الشعر عند مزجه مع زيت الخزامى والزعتر، وزيت الأرز، ويحفز بصيلات الشعر ويمنع الصلع المبكر، بالإضافة إلى أنه يعالج قشرة الرأس. يشرب الشاي المحضر من أوراقه لعلاج الصداع، والاكتئاب، ونزلات البرد.

إكليل الجبل إكليل الجبل هي شجيرةٌ دائمة الخضرة، تمكن زراعتها في جميع مناطق البحر المتوسط وآسيا الصغرى، وتستخدم بشكلٍ رئيسيٍ فيها كنوعٍ من التوابل المجففة أو الطازجة التي تطفي نكهة خاصة للطعام مثل السلطات، والشوربات، والخضار المشوية، وأطباق اللحوم المختلفة، ويعتر الشاي المحضّر من أوراقه شاياً شعبياً في منطقة البحر المتوسط.

يزرع في التربة القلوية والجيدة الصرف في مكانٍ تصل إليه أشعة الشمس، ويتراوح ارتفاع الشجيرة من متر ونصف إلى ثلاثة أمتار تقريباً، أوراقها إبرية الشكل، وتنبت أزهاراً أرجوانيةً في أول فصل الصيف، وبغض النظر عن استخدامه في الطهي، والعلاج، يتم الاستفادة منه أيضاً في تزيين المهرجات وحفلات الزفاف.

الآثار الجانبية توجد بعض الآثار الجانبية التي يسببها إكليل الجبل عند شربه بكمياتٍ كبيرة، ومن هذه الآثار التشنجات، والتقيء، واحتباس السوائل في الرئتين، والإجهاض، والغيبوبة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتفاعل بعض الأدوية ويؤثر على نشاطها، مثل أدوية تميّع الدم، ومثبطات الإنزيم المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومدرات البول، ودواء الليثيوم المستخدم لعلاج نوبات الهلع والاكتئاب الهوسى